من عادات القبائل العربيه
القهوه " الدله " الفنجان " عند البدو
لشبّة النار عند العرب معان سامية ونبيلة فهم يوقدونها ليلا
للتدفئة والطبخ وعمل القهوة ولإهتداء ابن السبيل وجلب الضيفان
وعندما يُهجى أحدهم يقال له ( يا طافي الضو , ميــــت النار ) او الله يطفي
ضوّك (الله يذبح نارك).. أو ناره رماد .
والكرم عند العرب من القيم التي يحرصون عليها ورمز الكرم عندهم بالدرجة
الاولى شبة النار والقهوة ومسامر الضيف
القهوة العربية كما يقال افضل صحيا من انواع القهوة الاخرى
من حيث التحميص وعدم استخدام السكر كما انها تحتوي على مادة الكربون
التي تساعد على الهضم وتنشيط الجسم.
يذكر ان شجرة البن دائمة الخضرة تنمو طبيعيا في المناخ الاستوائي
الذي يكون حارا رطبا في موسم النمو وحارا جافا في موسم القطاف
ويبلغ ارتفاعها ستة امتار او اكثر لكنها تقلم كي لا ترتفع اكثر من نحو
اربعة امتار،
وازهار البن بيضاء وثمراتها حمراء وتلقيحها ذاتي ويتم نموها من 6 الى 8
اعوام
وتحصد حبوب البن بالالات او بطريقة الهز وتجمع وتنقع في مغطس او في سيل ماء
لتزول مرارتها.
ويقال أن افضل أنواع القهوة ( الخولاني ) نسبة الى بلاد في اليمن أسمها
خولان
أما الأدوات المخصصة للقهوة واسمها الدارج ( المعاميل ) وقد اختفت في زمننا
هذا واستبدلت بأواني حديثة
ويقول الشاعر في هذا
يا عَاملِينْ البنّ وَسْطَ التَرَامِيسْ..........لا تَقْطَعُونِهْ من حَشَا مِرْضعَاتِهْ
رُدُّوه لأمَّات الخْشُوم المِقَابِيسْ ......... صُفْر الدلال اللي عَلِيهَا حَلاتِهْ
مَا عَاد شِفْنَا البن وَسْط المَحَامِيسْ........يَحْمِسْ وصَوْت النِّجْرطَوَّلْ سكَاتِهْ
فالمعاميل التي ذكرها تتكون من :
الدلة : وهي إناء من النحاس يهتمون بنظافنها وتلميعها في المناسبات
والمحماس : وهو عبارة عن إناء من النحاس أو الحديد الصلب له يد بطول 30 سم تقريبا
يحمصون فيه القهوة على النار
والمصفاة : وهو إناء يضعون به الماء والقهوة لتغلي ثم يسكبونها في الدلة
بعد إظافة البهار ات( الهيل )
( الزعفران ) ( العويدي - المسمار - القرنفل )
والنجر (منادى): وهو إناء من النحاس أو البرونز وهو خليط من القصدير
والنحاس له شكل وصوت جميل عندماتدق فيه القهوة
والمبرادة : وهي إناء من الخوص تترك فيه القهوة بعد الحمس لتبرد قبل دقها في النجر والملقاط
البيز أو (اللطوة) : وهو أداة مصنوعة من قماش لإمساك الاواني الحارة
المركـّب أو المنصب : وهو أداة من الحديد بثلاثة أرجل لحمل الاواني على
النار (وان لم تكن متوفرة فيضعون ثلاث أحجار بدلا منها وتسمى في اللغة الاثافي .)
الفنـــــــــــــــاجــــــــــــــــــــــيل
فالفنجـال الأول ( الهـيف )
وهو الفنجال الذي يحتسيه المعزب أو المضيف قبل مايمد القهـوة لضيوفه.....
قديما : كانت تسري هذه العادة عند العرب ليأمن ضيفهم من أن تكون القهوة
مسمومة....
حديثا :
جرت هذه العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل تقديمها إلى الضيوف
خوفا من أن تكون قد عملت بطريقة صحيحة او نحو ذلك
الفنجـال الثاني ( الضـيف ) :
وهو الفنجـال الأول الذي يقدم للضيف وهو واجب الضيافـة
وقد كان الضيف قديما في البادية مجـبرا على شربه
إلا في حالـة العداوة أوأن يكون للضيف طلب صعب وقوي عند المضيف
فكان لايشربه إلا بعد وعـد من المضيف أو المعزب بالتلبية
وقد كان من عظائم الأمـور أن يأتي إنسان إلى بيتك ولايشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه
فأنت حتما مجـبر على التلبيـة وإلا لحق بك العـار عند النـاس
الفنجـال الثالث ( الكـيف ) :
وهو الفنجـال الثاني الذي يقدم للضيف ,
وهو ليس مجـبر على شربه ولايضير المضيف إن لم يشربه الضيف
إنما هو مجـرد تعديل كيف ومزاج الضيف
وهو أقل فناجيل القهـوة قـوة في سلوم (عادات) العرب...
الفنجـال الرابـع ( السـيف ) :
وهو الفنجـال الثالث الذي يقدم للضيف
وهذا الفنجـال غالبـا ما يتركـه الضيف ولايحتسـيه
لأنه أقـوى فنجـال قهـوة لدى عرب الباديـة
إذا أنه يعـني أن من يحتسـيه فهـو مع المضيف في السـراء والضـراء
ومجـبر على الدفـاع عنه بحـد السـيف ، وشريكه في الحـرب والسلم
يعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفـاؤه
حتى وإن كان من بين حلفائه من هم أعداء له في الأصل ( أعداء للضيف )
فقد كان هذا الفنجـال عبارة عن عقد تحـالف عسكري ومدني وميثاق أمني
مابين الضيف والمضيف ،
وقد كان هذا الوضـع يحمل النـاس أمورا شداد ويواجهون الموت والدمـار بسببه ،
فلذلك كانوا يتحاشـونه ويحترصون منه أشـد الحـرص
أما شرب أكثر من 3 فناجـيل فعادة يعملها أهل وذوي صاحب القهوة وأفراد قبيلته
وأنسبائه وذوو الدم ،،،
بقي أن نذكر أن هناك فنجـال ( الفارس ) حيث يكون هناك من يطلب شخص ما بدم
أو ثأر أو ماشابه
إن كان شيخ القبيلة أو كبير في السن أو إمرأة
يجمع شباب القبيلة وفرسانها ويصب القهوة في الفنجال ويرفعه عاليا على رؤوس الأشهاد
وأمام الجميع ويقـول : هــذا فنجـال فـلان بن فـلان من يشربـه ؟
أي من يأخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه؟فيقوم أحد الفرسان
ويقـول : أنا له ويأخذ الفنجـال ويشربـه.ويذهب في طلب هذا الشخص
ولايعـود إلى قبيلته إلا بعد إحضـار البينة على أنه انتقم لصاحب الفنجـال
من الشخص المطلوب
وإلا فله أحد خيارين :
إما أن يجلي من قبيلته ولايعـود لها أبد لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه
وإما أن يعود محملا بالخزي والعار
ويصبح مدعاة لسخرية أفراد القبيلة ...صغيرها وكبيرها...رجالا ونساءا
ولايتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها
وقد أبدع الكثير من الشعراء العرب في وصف القهوة والتلذذ بإحتسائها
يقول ابن حثلين
يامحلا الفنجال مع سيحة البال ........في مجلسن مافيه نفسً ثقيله
هذا ولد عمٍ وهذا ولد خـــــــال ........وهذا رفيقن مالقينا مثيـــــله
ويقول آخر
إنْ ضَاقْ صَدْرِيْ قُمْتْ أَحُوف الْمَعَامِيلْ .......... أَحُوفْهِنْ مِنْ قَبْل يِبْدِيْ بْهِنّْ عَـار
وَأَحُطّ بَالْمِحْمَـاسْ هَيْـلٍ بَلاَ كِيـلْ .............. وَأَحَمِّس الطَّبْخَة عَلَى حَاجر النَّـار
لُومِنْ غَدَتْ مِثْل السّوَاحِل بَلا ذِيْـل ......... حَمْرَا وصَفْرَا وَصَاحب الكِيف بِيطَار
ومن أشهر القصائد في القهوة وشبة النار يقول الشاعر
دغيم الضلماوي
ياكليب شب النار ياكليب شبه ...........عليك شبة والحطب لك يجابـي
وعلي أنا ياكليب هيله وحبه ............وعليك تقليـط الـدلال العذابـي
وادغث لها ياكليب من سمر جبه ........وشبة الي منه غفى كل هابـي
باغي ليا شبيتها ثـم قبـة .................تجلـب لنـا ربعـا سـراة غيابـي
بنسريةً ياكليب صلفا مهبه...............لاهـب نسناسـه تقـل سـم دابـي
سراة بليـل وناطحيـن مهبـه .............متكنفيـن وشوقهـم بالعذابـي
الوالمة ياكليب عجل بصبه ............ والرزق عند اللي ينشى السحابي
صبة لقرما صرفته ماحسبه ............يوم البخيل مكنهب الوجـة هابـي
وصبة لمنعورين ليا جاة نبة..........يرخص بعمره والدخل لها ضبابي
وعدة عن اللي مايداري المسبه .......اللي يدور بالقصيـر الغيابـي
عن الطيب عده نازلا له بغبه ...........يضرب علي درب الخطا مايهابي
لا باطن الهلباج خطوا الجلبة ........ يا حلو خبط عصيهم بالركابـي
أطمر لهم وأبدي سلام المحبه ........لا جو على هجناً يديهم خرابـي
سلام أخلى من شخاليل جبه........وأحلى من السمن الجديد العرابي
مع كبشً مصلاح راسه نجبه ........لا أدبـر الهيـن متيـن العلابـي
خطو الولد يوم الملاقي نكبه .......يأتي علينا من حسـاب الزهابـي
وحتى ايش لو يلبس وبينن وجبه............معيرة على غضير الشبابـي
أنا لقيت الصبر يازين غبه ...........يرقيك رؤوس مشمرخات الهضابي
من لاصبر ياكليب في حكم ربه ......هذاك يوم البعث مالـه ثوابـي
يقولها اللي ما حسب المسبه .........ولا عرقل الاجواد ببعض الهلابي
هذا هوى بالي وهذا مطبه..........من قبل مايسفـح علينـا الترابـي
منقووووووول